اعلن الهلال والمريخ انسحابهما من مباراة نهائي كاس السودان، فيما اعلن الاتحاد السوداني تمسكه بقيام المباراة في موعدها المقرر.
واصدرت القمة السودانية اول بيان مشترك منذ سنوات، كشفا خلاله أسباب عدم خوض مباراة نهائي كاس السودان بملعب بورتسودان.
وحدد البيان المشترك 4 أسباب قال انها وراء الاعتذار عن أداء المباراة، واكد البيان أن القرار جاء بعد تقييم شامل.
وقال البيان منذ اندلاع الحرب، ظلّ الناديان مشاركان في المحافل القارية، متحمّلين التكاليف حرصا على إبقاء اسم السودان في خارطة CAF.
كذلك استمرار المشاركة طوال موسم مرهق بموريتانيا للمحافظة على جاهزية اللاعبين الدوليين، ما أسهم في تأهل السودان لنهائيات الشان والكان.
ورغم الإجهاد، شارك الهلال والمريخ في دوري النخبة احترامًا للمنافسة، بالرغم من غياب الحد الأدنى لمقومات الملاعب والتنسيق.
علاوة على مفاجأة الناديان بتحديد الاتحاد لموعد نهائي الكأس دون تشاور، في وقت يتطلب أعلى درجات التنسيق، خاصة في ظل ظروف البلاد الراهنة.
واكد الناديان اعتذارهما عن أداء النهائي، مؤكدَين أن القرار لا يعني الانسحاب من دعم الكرة السودانية، ولكنه خطوة للحفاظ على العدالة وسلامة اللاعبين.
واعرب البيان المشترك عن التمنيات بالتوفيق لأي ناديين يتم تكليفهما بالمشاركة من أجل استكمال المنافسة وضمان تمثيل السودان قاريًا.
وفي تطور لاحق أكد محمد حلفا رئيس لجنة المسابقات بإتحاد الكرة السوداني ان قمة الكأس قائمة في موعدها بمدينة بورتسودان.
وقال حلفا “لم يصلنا مايفيد بإعتذار القمة عن خوض المباراة والكل يعلم أن التمثيل الإفريقي بأربعة أندية مرتبط بالكأس أيضا”.
مشددا على انه في حال إعتذار الهلال والمريخ عن خوض قمة الكأس لن تكون هنالك مشاركات إفريقية وسيتم تطبيق اللائحة.