الصين الشعبية تعفي 50 مليون دولار من ديونها على السودان

0 3

شهدت مدينة بورتسودان، اليوم، التوقيع على بروتوكول إعفاء جزء من ديون جمهورية الصين الشعبيىة على الحكومة السودانية.

 

والذي تم بموجبه إعفاء أربعة قروض على السودان بمبلغ ثلاثمائه اربعة واربعون مليوناً وخمسمائة وعشرون إلف يوان صيني. ما يقارب 50 مليون دولار.

 

ووقّع عن حكومة السودان د. جبريل إبراهيم وزير المالية ، فيما وقّع عن حكومة الصين شيو جيان القائم بالأعمال بالسفارة الصينية لدى السودان.

 

وتم الاتفاق على أن يدخل البروتوكول حيز النفاذ اعتباراً من تاريخ التوقيع عليه.

 

على أن يضطلع بنك السودان المركزي وبنك الصين للتنمية بالإجراءات المطلوبة لتسوية الحسابات لإعفاء الديون المذكورة.

 

وأشاد د. جبريل بعلاقات التعاون الاقتصادي الراسخة والمميزة بين البلدين الصديقين ، مؤكداً حرص السودان على المحافظة عليها وتطويرها.

 

مشيراً إلى دعم الصين للسودان في الأوقات العصيبة التي عزف فيها العالم الغربي عن الاستثمار في السودان.

 

فتقدمت الصين وأنتجت البترول فضلاً عن دعمها للسودان في كافة المحافل الاقليمية والدولية.

 

وأكد الوزير أهمية السودان كبوابة حقيقية للاستثمار الصيني في أفريقيا.

 

مشيداً بقرار الصين بإعفاء كافة البضائع المتجهة إلى خمسين دولة أفريقية من الرسوم الجمركية ووصفها بالمبادرة المهمة.

 

وكشف عن استعداد الصين لتأهيل القيادات الوسيطة للموظفين وبناء القدرات في كافة المجالات بما فيها برامج تدريبية بمعهد AIBO .

 

من جانبه أكد شيو جيان القائم بالأعمال رغبة جمهورية الصين الشعبية في دعم تنمية الاقتصاد القومي لجمهورية السودان.

 

وتخفيف أعباء ديونها ، والمحافظة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

 

وتم استعراض موقف تنفيذ المنح الصينية المقدمة لعدد من المشروعات في السودان من بينها مشروع مسلخ غرب ام درمان.

 

والمنحه المقدمة للسودان من الرئيس الصيني بقيمة (200) مليون يوان صيني لدعم مشروعات الطاقه والمياه والزراعة.

 

بجانب السعي لتذليل العقبات التي تعترض التعاون في مجال العمل المصرفي، والتأكيد على أهمية استئناف عمل شركة CNPC لنشاطها بالسودان.

Leave A Reply

لن يظهر بريدك الإلكتروني عند نشر التعليق

شكرا للتعليق