الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي تبحث الحلول البديلة لرفع كفاءة الطاقة

0 19

رصد:(صحوة نيوز)

بحث عدد من المختصين في منظومة الطاقة خلال الجلسة الحوارية الأولى من فعاليات اليوم الثاني للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، المقام حالياً بالرياض، الحلول البديلة وأهم الاستراتيجيات الفعالة لرفع كفاءة الطاقة واستدامة المنظومة.

وشارك في الجلسة الحوارية، تحت عنوان «الطلب على الطاقة: كيفية تحويل التكاليف إلى مكاسب»، المنعقدة اليوم الاثنين، وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية، فاطمة شيبوب، ووزير الدولة للنفط والغاز والوقود الحيوي البرازيلي، بيترو منديز، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، عبد الرحمن الفقيه، وكذلك الرئيس التنفيذي لشركة «brainbox alinc»، سامويل رامادوري.

وأوضحت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية، أن بلادها قررت منذ 2015 العمل على استراتيجية للحد من الطلب على الطاقة وهي أولوية وطنية، مرجعة ذلك لتطور تكلفة توريد الطاقة من سنة لأخرى، والتي تعدُّ تكلفة أيضاً بالنسبة للصناعة والخدمات.

وأضافت أنه منذ تلك الفترة عملت تونس على برامج لترشيد استعمال الطاقة، بما فيها الشمسية، مبيّنة: «حاولنا منذ سنوات أن ندعم استعمال الطاقة المنزلية للحد من التكلفة على المستوى الوطني».

وتابعت أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز تساعد المواطنين بدفع تكلفة الاستهلاك بالتقسيط للمساهمة في الحد من استعمال الطاقة.

ونوّهت بأن الطاقة في بلادها تواجه عجزاً ويتم تحويل ذلك للتصدير في مجالي الصناعة والمناجم، وأن هذين القطاعين لا زالتا تستخدمان طاقة، «وبالتالي نعمل على تطوير التكنولوجيا لتطوير إنتاج غير مكلف في مجال الطاقة».

وأشارت شيبوب، إلى أن تونس حاولت تطوير النقل عبر سكك الحديد الذي هو اقل كلفة من النقل بالشاحنات أو وسائل أخرى.

وبينت أن بلادها اختارت الاستثمار بالنقل العمومي وحاولت أن تدعم الشركات العمومية في مجال الطاقة، التي هي من عوامل الإنتاجية والمنافسة للقطاع الصناعي، وتمكنها من التمكين والتوازن الاقتصادي، وتكون متماشية مع طلبات تونس وتحدياتها.

من جانبه، أكد وزير الدولة للنفط والغاز والوقود الحيوي البرازيلي بيترو منديز، أن الطاقات المتجددة جزء من تطور بلاده، و«أن طاقتنا تأتي من الشمس والهواء والماء وكذلك المتعلقة بالكتلة الحيوية».

وشدّد أن البرازيل لديها احتياطي النفط والغاز وهي بصدد زيادة الإنتاج، مبيّناً إمكانية أن تصبح بلاده مصدراً أساسياً للنفط والغاز.

وذكر أن البرازيل لديها طاقات كبيرة لإنتاج 60 مليون متر مكعب يومياً من الميثان، وأن بلاده بصدد خفض استهلاكها للنفط والغاز واستخدام الوقود البيولوجي.

وأكمل أن البرازيل لديها مشاريع تسمح بخفض الانبعاثات ولذلك: «نعتقد بأنه علينا أن نواصل الإنتاج لا أن نتوقف».

من ناحيته، قال عبد الرحمن الفقيه، إن شركته قامت ببرامج مبكرة لتحسين الموثوقية واستحداث 90 مشروعاً، إلى جانب الاستثمار في التكنولوجيا المتطورة لضمان الاستدامة ورفع كفاءة الطاقة، موضحاً أن «سابك» استطاعت خلال العام الماضي تخفيض البصمة الكربونية بنسبة 12.74 في المائة.

وتحدث أيضاً عن إغلاق العديد من المواقع نظراً لعدم فعاليتها، كاشفاً عن تجاوز حجم براءة الاختراع الصادرة من الشركة خلال العام المنصرم 200 براءة اختراع، 40 في المائة منها يتعلق بكفاءة الطاقة، مؤكداً أن الشركة تقوم بالتحقق من المشاريع والاستثمارات المرتبطة ببرامج الاستدامة.

وأبان فقيه أن حكومة المملكة طبقت العديد من المبادرات بما فيها السعودية الخضراء، وإطلاق مفهوم الاقتصاد الدائري للوصول الى مرحلة إعادة تدوير والاعتماد على الطاقة البديلة.

Leave A Reply

لن يظهر بريدك الإلكتروني عند نشر التعليق

شكرا للتعليق