طبيب من غزة يتوفى في سجن إسرائيلي

0 25

رصد:(صحوة نيوز)

قالت جمعيتان فلسطينيتان للسجناء الخميس إن طبيباً فلسطينياً بارزاً تُوفي في سجن إسرائيلي بعد أكثر من 4 أشهر من الاعتقال، وحمّلت الجمعيتان إسرائيل مسؤولية وفاته.

وقالت الجمعيتان الفلسطينيتان، وهما «هيئة الأسرى» و«نادي الأسير»، في بيان مشترك، إن القوات الإسرائيلية اعتقلت عدنان أحمد عطية البرش، رئيس قسم العظام في «مستشفى الشفاء»، أكبر منشأة طبية في غزة، أثناء عمله مؤقتاً في «مستشفى العودة» شمال غزة.

من جهتها، أصدرت مصلحة السجون الإسرائيلية بياناً في 19 أبريل (نيسان)، قالت فيه إن سجيناً محتجزاً لأسباب تتعلق بالأمن القومي تُوفي في سجن عوفر، لكنها لم تقدم تفاصيل عن سبب الوفاة. وأكد متحدث باسم مصلحة السجون أن البيان يشير إلى البرش، وقال إنه يجري التحقيق في الواقعة.

وقالت جمعيتا السجناء إن المفرج عنهم، كان بينهم جثة رجل آخر تُوفي أثناء الاحتجاز. وأضافتا أن حالتي الوفاة الجديدتين ترفعان عدد من ماتوا في السجون الإسرائيلية من سكان غزة إلى 18 على الأقل منذ بداية الحرب، وحثتا السلطات الإسرائيلية على الكشف عن عدد ومكان ومصير المعتقلين من غزة.

وقالت إدارة المعابر والحدود الفلسطينية إن السلطات الإسرائيلية أفرجت اليوم الخميس عن 64 فلسطينياً كانت قد اعتقلتهم في هجومها على غزة عبر معبر كرم أبو سالم الذي تسيطر عليه إسرائيل.

وأضافت إدارة المعابر والحدود أن أحد المفرج عنهم وصل في حالة حرجة، ونقل إلى المستشفى فور وصوله.

وتتهم إسرائيل حركة «حماس» باستخدام المستشفيات لأغراض عسكرية، وتقول إن هجماتها على المستشفيات يسوغها وجود مقاتلين فيها. وتنفي «حماس» والطواقم الطبية هذه الاتهامات.

ورصدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الإفراج عن 1506 أشخاص اعتقلتهم السلطات الإسرائيلية عبر معبر كرم أبو سالم حتى الرابع من أبريل (نيسان).

وشنت إسرائيل حملتها العسكرية على غزة بعد هجوم «حماس» غير المسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة، حسب أرقام رسمية إسرائيلية. وردت إسرائيل بشن هجوم كبير على «حماس» في قطاع غزة أدى إلى مقتل أكثر من 34 ألف شخص، وفق أرقام وزارة الصحة التابعة لحركة «حماس» في قطاع غزة، ونزوح غالبية سكان القطاع، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

Leave A Reply

لن يظهر بريدك الإلكتروني عند نشر التعليق

شكرا للتعليق